الحج السياحي.. 128 ألف مواطن تقدموا للمنافسة على 29 ألف تأشيرة

 

باسل السيسي: 134 ألف سددوا جدية الحجز ورفض تسجيل 6 آلاف معظمهم لعدم صلاحية الرقم القومي

عدد المتقدمين يمثل 70% من أسقف الجوازات المحدد والسوق يستوعب طلب أكثر من ذلك

الحج الاقتصادي يستحوذ على 47% من الإقبال

عادل شعبان: مخاوف من حدوث مشكلة عند التعاقد لتجاوز سعره "قرعة الداخلية" بالمخالفة للضوابط

 

كتب- أكرم مدحت 

صرح باسل السيسي رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة بأنه تم تسجيل 128 ألف و230 مواطن، من خلال 1988 شركة سياحة منظمة لبرامج الحج هذا العام، على البوابة الموحدة للقرعة الإلكترونية بوزارة الداخلية، يتنافسون على نحو 29 ألف تأشيرة حج سياحي.

 

وأضاف السيسي في تصريح خاص لـ"ترافل يالا نيوز" أن 133 ألف و855 مواطن سددوا قيمة جدية الحجز، يبلغ الفارق نحو 5625 مواطن لم يقبل تسجيلهم لأسباب مختلفة، أبرزها أن بطاقات الرقم القومي منتهية وتحتاج للتجديد، أو أن المحارم للسيدات لم يستوفوا الأوراق، وبالتالي عدم قبولهم.

 

وأوضح السيسي أن عدد المتقدمين يمثل نحو 70% من إجمالي أسقف الجوازات التي كانت محددة لكل الشركات وفقا لسنوات خبراتها ومستوى الحج، فطاقة السوق تتحمل أكثر من ذلك، ولكن الضوابط الجديدة الخاصة بعدم إمكانية تسجيل المواطنين في أكثر من جهة سواء الداخلية أو التضامن أو السياحة،  وهو ما جعل الرقم يتقلص، في حين بلغ نحو 270 ألف مواطن تم تسجيلهم الموسم الماضي، وبالتالي تراجع الرقم 50% الموسم الجاري.

 

وأشار السيسي إلى إن عدد المتقدمين للمستوى 5 و4 نجوم بلغ 32 ألف 503 مواطنا، سجلوا من خلال 618 شركة، أما عن المستوى البرى تقدم 41 ألف 431 مواطنا تم تسجيلهم عبر 539 شركة، أما عدد المتقدمين للمستوى الاقتصادى بلغ 59 ألف 921 مواطنا، من خلال 831 شركة.

 

ومن المقرر إجراء القرعة الإلكترونية وإعلان نتيجة الفائزين يوم 14 رمضان الموافق 19 يونيو الجاري، وبالنسبة للشركات سيتم تسجيل أسماء وبيانات الحجاج في النظام الموحد "المسار الإلكتروني"، وربطها بحزم الخدمات اعتبارا من 20 يونيو وحتى 20 يوليو المقبل، والذي سيوافق 15 شوال 1437هـ.

 

من جانبه، أبدى عادل شعبان عضو الجمعية العمومية لغرفة شركة السياحة قلقه من المشكلة التي سوف تنشأ في الحج الاقتصادي، لأنه في حالة تغير سعره عن التعاقد مع العميل الفائز في القرعة، والذي من المتوقع أن يزيد عن المعلن وفقا لسعر صرف الريال السعودي مقابل الجنيه في حينها، وبالتالي سوف يتجاوز حج القرعة التابع لوزارة الداخلية، رغم أن الضوابط تفرض أن يكون سعر الحج الاقتصادي أقل 1000 جنيه عنه، وبالتالي من المتوقع أن تتكبد الشركات خسائر كبيرة.

 

إقرأ أيضا:

تعرف على أسعار الحج السياحي بمستوياته المختلفة لعام 1437هـ/2016م ومواعيد التسجيل والقرعة

الغمري: أسعار الحج السياحي المعلنة للمواطنين مبدأية ولا تتسلم الشركات أي مبالغ سوى مقدمات الحجز